داء كثرة الوحيدات

اسماء اخرى

• » كثرة الوحيدات

ما هو داء كثرة الوحيدات

يعتبر داء كثرة الوحيدات (Mononucleosis)، والمعروف باللغة الدارجة ايضا باسم "داء التقبيل"، هو من الامراض الفيروسية العادية، قد يسبب شعورا عاما بالتعب والضعف لمدة قد تستمر بضعة اسابيع حتى بضعة اشهر. ويختفي هذا المرض، عادة، بشكل تلقائي دون تلقي اي نوع من العلاجات، الا ان اخذ قسط كبير من الراحة خلال فترة الاصابة بالمرض قد يساعد على التحسن.

أعراض داء كثرة الوحيدات

تعتبر الحمى ارتفاع درجة حرارة الجسم  اكثر اعراض الاصابة بداء كثرة الوحيدات شيوعا، اضافة الى الاوجاع الحادة في الحنجرة، انتفاخ الغدد واللوزتين، وكذلك الشعور العام بالضعف والتعب. وغالبا ما تبدا هذه الاعراض بالظهور بعد مضي اربعة - ستة اسابيع من التعرض للفيروس.

وقد يؤدي داء كثرة الوحيدات الى تضخم في الطحال، بالإضافة الى الشعور بآلام حادة في الجزء العلوي الايسر من البطن، ينشا نتيجة لانفجار، او تمزق، في الطحال (Spleen). وتعتبر هذه الحالة طارئة طبيا، تستدعي علاجا فوريا.

أسباب وعوامل خطر داء كثرة الوحيدات

ينشا داء كثرة الوحيدات من جراء الاصابة بفيروس يعرف باسم فيروس ابشتاين - بار (Epstein - Bar virus - EBV). وغالبا ما يظهر داء كثرة الوحيدات لدى الشبان في سن البلوغ، او في سن الشباب المبكر. كما ان احتمال اصابة الاطفال بهذا الفيروس هو امر وارد، ايضا، مع انه يختفي من اجسامهم دون ان يشعروا به، بتاتا، نظرا لكون علامات داء كثرة الوحيدات لدى الاطفال طفيفة ويكاد يكون من الصعب ملاحظتها. ولا يصاب البالغون، اجمالا، بداء كثرة الوحيدات لانهم يتمتعون بالحصانة اللازمة للوقاية من هذا الفيروس.

تنتقل العدوى بمرض كثرة الوحيدات عن طريق اللعاب، الرشح، البلغم او المخاط، او عن طريق الدموع احيانا. وقد اكتسب داء كثرة الوحيدات اسم "داء التقبيل" من كون العدوى تنتقل من خلال التقبيل. ولهذا، فمن اجل منع انتقال عدوى داء كثرة الوحيدات، يوصى المصابون به بعدم تقبيل الاخرين وعدم مشاركة الاغراض الشخصية، مثل: النظارات، اواني الطعام او فراشي الاسنان.

تختفي اعراض داء كثرة الوحيدات حالا بعد الشفاء التام منه ولا تعاود الظهور ابدا، الا ان الاشخاص الذين سبق واصيبوا بداء كثرة الوحيدات يبقون حاملين للفيروس المسبب للمرض مدى الحياة.

وقد يصبح الفيروس فاعلا (نشطا) بين الحين والاخر، لكن دون التسبب بعلامات مرضية. وحين يكون الفيروس فاعلا فقد يسبب العدوى.

مضاعفات داء كثرة الوحيدات

قد يؤدي داء كثرة الوحيدات، في الحالات الصعبة والحادة، الى حدوث تضخم في الطحال بحيث يصبح معرضا للتمزق عند تلقي ضربة في منطقة البطن. ويشكل تمزق الطحال حالة صحية خطيرة تستوجب المعالجة الجراحية الفورية

للحد من احتمال حدوث تمزق في الطحال يتعين على المريض الامتناع عن رفع احمال ثقيلة وعن ممارسة انواع من الرياضة تتطلب الملامسة، لمنع حالات الاصطدام، وذلك لمدة اربعة اسابيع منذ بدء ظهور داء كثرة الوحيدات، او طبقا لتوصيات الطبيب المعالج.

تشخيص داء كثرة الوحيدات

يقوم الطبيب، عادة، بالاستفسار من المريض عن العلامات والاعراض، اضافة الى اجراء فحص جسدي شامل. كما يتم، في بعض الحالات، اجراء فحص للدم لتاكيد الاصابة بداء كثرة الوحيدات نفسه، والكشف عن وجود الفيروس المسبب، وبالتالي استبعاد ونفي كل المسببات المحتملة الاخرى قد تسبب اعراضا مشابهة.

علاج داء كثرة الوحيدات

لا تستدعي معالجة داء كثرة الوحيدات، عادة، الرقود في المستشفى (الاستشفاء (Hospitalization). وتشمل المعالجة:

•  الراحة الوفيرة.
  •  الغرغرة بمحلول الماء والملح، او استعمال اقراص المص التي تخفف الام الحنجرة.
  •  عدم ممارسة انواع الرياضة التي تتطلب الملامسة او رفع الاحمال الثقيلة. فقد يؤدي داء كثرة الوحيدات الى حدوث تضخم في الطحال، مما قد يعرضه للانفجار عند بذل جهد كبير.