التهاب رئوي بالمتكيسة الجؤجؤية

• التشخيص
  • العلاج

ما هو التهاب رئوي بالمتكيسةالجؤجؤية

ان المتكيسةالجؤجؤية، هي طفيلي احادي الخلية، المعروف في البيئة الطبيعية كمسبب تلوث انتهازي (متوفر) (Opportunistic pathogen- مسبب عدوى لا يسبب لمرض في الانسان المعافى). يمكن ان يظهر التهاب رئوي بالمتكيسةالجؤجؤية (Pneumocystis Carinii Pneumonia - PCP)، في الحالات التي يكون فيها انخفاض حاد بجهاز المناعة الخلوي (Cellular immunity) وضرر بالعمل الليمفاوي (لليمفاويات من نوع (CD4

أعراض التهاب رئوي بالمتكيسةالجؤجؤية

تظهر اعراض مرض التهاب رئوي بالمتكيسة الجؤجؤية بشكل عام بصورة تدريجية, وتشمل ضيق تنفس, سعالا جافا, ضعفا وحرارة مرتفعة. يميل مجرى المرض لدى مرضى الايدز نقص المناعة المكتسبة (AIDS) الى ان يكون طويلا وبطيئا اكثر، وغالبا ما يكون مصحوبا ايضا، بانخفاض ملحوظ بوزن الجسم. يميل مجرى هذا الداء -PCP لان يكون اقصر واقوى، لدى المرضى ذوي انخفاض مناعي وليسوا مرضى ايدز. يوجد في فحوصات التصوير (تصوير الاشعة السينية –X ray- او التصوير المقطعي الحاسوبي –CT- للقفص الصدري) تغيير (تصفية) التهابي بنسيج الرئتين. يحدث لدى قسم من مرضى PCP مرض قاس مع ضيق تنفس، الذي يستلزم تنبيبا وتنفسا اصطناعيا.

أسباب وعوامل خطر التهاب رئوي بالمتكيسةالجؤجؤية

كانت حالات ال- PCP نادرة في الماضي ومحدودة، بالأساس لحالات مثل الرضع ذوي نقص مناعي خلوي منذ الولادة، والمرضى الذين عولجوا لفترة طويلة بأدوية مسببة لضعف جهاز المناعة الخلوي امراض خبيثة, مرضى بعد زراعة اعضاء, ومرضى اخرين المعالجين لفترة طويلة بالستيرويد (Steroids) لقد حدث ارتفاع ملحوظ بعدد حالات ال- PCP, بدءا من 1980, مع ظهور العدوى (التلوث) بفيروس نقص المناعة البشرية (HIV) ووباء الايدز (AIDS) العالمي, حيث ان الغالبية العظمى من الحالات حدثت لهؤلاء المرضى.

تشخيص التهاب رئوي بالمتكيسةالجؤجؤية

يستلزم تشخيص ال- PCP فحصا ميكروسكوبيا (مجهريا) للطفيلي. يمكن ان يجرى هذا الفحص, لقسم من المرضى بفحص البلغم؛ اما المرضى الذين ليس لديهم بلغم، او عندما تكون نتيجة فحص البلغم طبيعية (سلبية)، فيجب فحص سوائل او انسجة (خزعة (biopsy) من الرئتين. يمكن تنفيذ هذا الفحص, في غالبية الحالات بواسطة القصبات. يستلزم قليل من الحالات تنفيذ خزعة بالرئتين بجراحة من اجل الوصول للتشخيص.

علاج التهاب رئوي بالمتكيسة الجؤجؤية

يعتمد علاج التهاب رئوي بالمتكيسة الجؤجؤية على اعطاء مضادات حيوية معينة، يكون الطفيلي حساسا لها، ويعطى لفترة ما بين اسبوعين حتى ثلاثة اسابيع (ثلاثة اسابيع لدى مرضى الايدز, الذين لديهم عدد الطفيليات اكبر واستجابة الطفيلي ابطا). ان الدواء المختار هو  ميثوبريم\سلفاميثوكسازول (Trimethoprim\Sulphamethoxazole), التابع لمجموعة ادوية السلفا (Sulpha)

يعطى العلاج في المرض الاكثر صعوبة عن طريق الوريد, بينما المرضى الذين حالتهم بسيطة اكثر او بعد تحسن حالتهم، فيعطى العلاج عن طريق الفم, بواسطة اقراص. توجد علاجات بديلة بواسطة ادوية مثل البنتاميدين (Pentamidine) او الدابسون (Dapsone) للمرضى, الذين ليس بالإمكان اعطاؤهم هذا الدواء بسبب حساسية, عدم تحمل او تأثيرات جانبية كبيرة (طفح جلدي, غثيان, حرارة مرتفعة وانخفاض بعدد كريات الدم البيضاء ان العلاج الداعم للمرضى بأمراض اصعب، يشمل الاغناء بالأوكسجين (علاج بالأوكسجين) واحيانا يشمل تنفسا اصطناعيا ايضا.

يعطى لمرضى الايدز (AIDS) مع PCP حاد، علاج مضاد للالتهاب بواسطة الستيرويد (Steroids) في الفترة الاولى للمرض. لم يثبت هذا العلاج جدارته في مرضى PCP الذين ليس لديهم مرض الايدز, المعالجين عادة بالستيرويد منذ البداية, كجزء من علاج ضعف جهاز المناعة الذي يكمن ال- PCP وراء حساسيتهم له.

لا يزال غالبية المرضى بالمرض، عرضة لخطر زائد من ظاهرة متكررة للمرض، بسبب استمرار الضعف في جهاز المناعة الخلوي المميز لوضعهم؛ لذلك من المتبع الاستمرار باعطاء علاج واق، بواسطة اعطاء مستمر او ثابت، لجرعات اصغر من احد الادوية المعطاة كعلاج للمرض؛ ايضا بعلاج الوقاية, العلاج المختار هو ميثوبريم\ سلفاميثوكسازول (Trimethoprim\Sulphamethoxazole)

يشمل العلاج الواقي لدى مرضى الايدز (AIDS)، علاجا لتقليل نمو فيروس ال- HIV بجسم المريض. يمكن بواسطة هذا العلاج, غالبا، التسبب بانتعاش معين لجهاز المناعة الخلوية، مع تحسن عام بوضع المريض الذي يمكن حتى من التوقف عن العلاج بالمضادات الحيوية، ضد PCP في الفترة التي يتحسن فيها وضع المريض (المقياس المقبول – ارتفاع بعدد اللمفاويات من نوع CD4 الى ما فوق 200-300 خلية بالملليمتر مكعب)

ان العلاج الحديث لمرضى الايدز, الذي يشمل العلاج الدوائي لتقليل نمو فيروس ال- HIV والعلاج الواقي من PCP, قد خفضت من الاعتلال والموت من PCP بشكل ملحوظ لدى هؤلاء المرضى. فقد وجد في سنة 1987 ان 63% من مرضى الايدز يعانون من PCP حالا، مع تحديد تشخيص الايدز, مقارنة مع 32% فقط في- 1993.كذلك، فان الوفاة بسبب PCP لدى مرضى الايدز انخفضت ايضا، من 32% في سنة 1987, الى 14% في سنة 1993.